Bacdoz

مدونة لجميع تلاميذ الإبتدائي والثانوي إعدادي والتأهيلي والطلبة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهمية pH في الحياة اليومية

أهمية pH في الحياة اليومية
إن أهمية PH جعلته يدخل الى جميع ميادين الحياة .
في البيولوجيا ( علم الأحياء ):
الدم محلول ضعيف القاعدية له pH يتراوح بين 7.3 و 7.5 ، ويتحتم موت الشخص الذي له pH دمه الخارج هذا المجال لولا وجود بعض المواد الموقية ( بعض أملاح الصوديوم ) التي تحول دون كل تغير ملحوظ لهذا pH عند وصول أيونات +H أو -OH الى الدم ( ارتفاع قيمة pH أو انخفاضه يسبب حتما تشنج العضلات أو الاغماء الذي قد يؤدي الى الموت ) .
ـ ومن الملاحظ أن pH النفايات التي يقدفها الجسم عن طريق البول والعرق يتغير وفق نوع الغداء.
ـ فنفايات الأغدية الغنية باللحوم تكون حمضية بينما تكون قاعدية إذا كانت الأغدية نباتية.
في علم التربة :
تعد معرفة pH التربة إحدى العناصر المهمة إذ تصنف داخل مجال pH من 3.5 الى 9.5 ، ومن المعروف اليوم أن بعض أنواع النبات يتطلب تربة ذات حمضية ( pH من 4 الى 5 ) مثل السرخس و الخلنج بينما تحتاج نباتات أخرى كالقمح والبطاطس الى تربة ذات pH من 5.5 الى 6 أما السحلبيات والياسمين البري فتتطلب تربة ضعيفة القاعدية ( 7.5=PH ).
في الصناعة :
تعتبر معرفة PH في كثير من الصناعات الكيميائية من عناصر مراقبة تطور التفاعلات الكميائية كصناعة عجين الورق أو دباغة الجلود أو الصناعة ويضهر من جليا أن مفهوم pH لم يعد مقتصراً فقط دراسة تفاعلات المحاليل الحمضية والقاعدية .
أهمية pH في الحياة اليومية
أهمية pH في الحياة اليومية



عن الكاتب

mohammed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Bacdoz